--> فيروس كورونا وتعثر عملية الإطلاق للقاح ، يناقش العلماء أساليب التلقيح الجديدة / أمريكا في المقدمه / حريتي - حكايا المعرفة
Home صحة

فيروس كورونا وتعثر عملية الإطلاق للقاح ، يناقش العلماء أساليب التلقيح الجديدة / أمريكا في المقدمه / حريتي



فيروس كورونا وتعثر عملية الإطلاق للقاح ، يناقش العلماء أساليب التلقيح الجديدة


مع تعثر عملية الإطلاق ، يناقش العلماء أساليب التلقيح الجديدة

هل يجب تأخير الجرعات الثانية؟ هل يجب أن يتلقى معظم البالغين نصف الجرعات؟ يفكر العلماء في طرق لجعل المزيد من الطلقات في مزيد من الذراعين.

بينما تندفع الحكومات في جميع أنحاء العالم لتطعيم مواطنيها ضد تفشي فيروس كورونا ، ينخرط العلماء في نقاش ساخن حول سؤال مفاجئ: هل من الحكمة كبح الجرعات الثانية التي سيحتاجها الجميع ، أو إعطاء أكبر عدد ممكن من الناس للتلقيح الآن - وتأجيل الجرعات الثانية إلى وقت لاحق؟


نظرًا لأن اللقطة الأولى يبدو أنها توفر بعض الحماية ضد Covid-19 ، يعتقد بعض الخبراء أن أقصر طريق لاحتواء الفيروس هو نشر الحقن الأولية على نطاق واسع قدر الإمكان الآن.


اختار المسؤولون في بريطانيا بالفعل تأجيل الجرعات الثانية من اللقاحات التي تصنعها شركتا الأدوية AstraZeneca و Pfizer كوسيلة لتوزيع الحماية الجزئية التي توفرها جرعة واحدة على نطاق أوسع.


عارض مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة الفكرة بشدة. فاوسي ، كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد ، لشبكة CNN يوم الجمعة: "لن أؤيد ذلك". "سنستمر في فعل ما نفعله."

لكن يوم الأحد ، قدم منصف السلاوي ، المستشار العلمي لعملية Warp Speed ​​، وهي الجهود الفيدرالية لتسريع تطوير اللقاح وتوزيعه ، بديلاً مثيرًا للاهتمام: إعطاء بعض الأمريكيين نصف جرعتين من لقاح موديرنا ، وهو وسيلة ربما للحصول على مزيد من المناعة من إمدادات اللقاح المحدودة في البلاد.

يعكس الجدل المتصاعد الإحباط على مستوى البلاد لأن عددًا قليلاً جدًا من الأمريكيين حصلوا على الجرعات الأولى - أقل بكثير من العدد الذي كانت الإدارة تأمل في تلقيح بحلول نهاية عام 2020. لكن الجدل نفسه يحمل مخاطر في بلد تم فيه تسييس التدابير الصحية والعديد من لا تزال مترددة في أخذ اللقاح.


قالت ناتالي دين ، عالمة الإحصاء الحيوي بجامعة فلوريدا: "حتى مظهر الترقيع له سلبيات ، من حيث ثقة الناس في العملية".


ظل الطرح العام مليئًا بالمطبات خلال عطلة نهاية الأسبوع. اصطف كبار السن مبكرًا للحصول على التطعيمات في إحدى مدن تينيسي ، لكن الجرعات اختفت بحلول الساعة 10 صباحًا في هيوستن ، تعطل نظام الهاتف التابع لوزارة الصحة يوم السبت ، في اليوم الأول افتتح المسؤولون عيادة تطعيم مجانية للجمهور.


كان عمال التمريض المنزلي في أوهايو يختارون عدم المشاركة في التطعيم بأعداد كبيرة ، وفقًا للحاكم مايك ديواين ، بينما حذر عمدة لوس أنجلوس إريك غارسيتي ، الذي أصبح الآن مركزًا للوباء ، من أن توزيع اللقاح يسير ببطء شديد. تضاعف عدد مرضى Covid-19 في المستشفيات خلال الشهر الماضي في كاليفورنيا.

يتم إنتاج اللقاحات المصرح بها حتى الآن في الولايات المتحدة بواسطة شركتي Pfizer-BioNTech و Moderna. أعطت بريطانيا الضوء الأخضر لقاحات Pfizer-BioNTech و Oxford-AstraZeneca.


تم تصميمها جميعًا بجرعات متعددة وفقًا لجدول زمني صارم ، بالاعتماد على استراتيجية حماية متدرجة. يُعلِّم الحقن الأول الجهاز المناعي التعرف على مُمْرِض جديد من خلال إظهار نسخة غير ضارة من بعض أبرز سمات الفيروس.


بعد أن يتاح للجسم الوقت لدراسة هذه المادة ، كما كانت ، تقدم لقطة ثانية هذه الميزات مرة أخرى ، مما يساعد الخلايا المناعية على حفظ الدرس في الذاكرة. تهدف هذه الجرعات اللاحقة إلى زيادة فعالية ومتانة المناعة.


أظهرت التجارب السريرية التي أجرتها شركة Pfizer-BioNTech و Moderna أن اللقاحات كانت فعالة للغاية في الوقاية من حالات Covid-19 عند إعطائها على جرعتين بفصل ثلاثة أو أربعة أسابيع.


يبدو أن بعض الحماية تبدأ بعد اللقطة الأولى للقاح ، على الرغم من أنه من غير الواضح مدى سرعة تضاؤلها. ومع ذلك ، يجادل بعض الخبراء الآن بأن نشر اللقاحات بشكل أضعف بين السكان من خلال التركيز على الجرعات الأولى قد ينقذ حياة أكثر من التأكد من أن نصف عدد الأفراد يتلقون الجرعتين في الموعد المحدد.


سيكون ذلك خروجًا ملحوظًا عن الخطة الأصلية. منذ بدء طرح اللقاح الشهر الماضي في الولايات المتحدة ، تم تأجيل اللقطات الثانية من اللقاحات لضمان توفرها في الموعد المحدد للأشخاص الذين حصلوا بالفعل على حقناتهم الأولى.

لكن في بريطانيا ، طُلب من الأطباء تأجيل مواعيد الجرعات الثانية التي كان من المقرر إجراؤها في يناير ، بحيث يمكن إعطاء تلك الجرعات كجرعات أولى للمرضى الآخرين. يدفع المسؤولون الآن الجرعات الثانية من لقاح Pfizer-BioNTech و Oxford-AstraZeneca إلى ما قبل 12 أسبوعًا بعد الأول.

في وثيقة تنظيمية ، قال مسؤولو الصحة البريطانيون إن لقاح AstraZeneca كان فعالاً بنسبة 73٪ في المشاركين في التجارب السريرية بعد ثلاثة أسابيع من إعطاء الجرعة الأولى وقبل إعطاء الجرعة الثانية. (في الحالات التي لم يتلق فيها المشاركون جرعة ثانية مطلقًا ، تنتهي الفترة الزمنية بعد 12 أسبوعًا من إعطاء الجرعة الأولى).


لكن بعض الباحثين يخشون أن نهج الجرعة المتأخرة قد يكون كارثيًا ، لا سيما في الولايات المتحدة ، حيث تعثرت بالفعل عمليات طرح اللقاح بسبب العقبات اللوجستية ونهج الترقيع لتحديد أولويات من يحصل على اللقاحات الأولى.


قال سعد عمر خبير اللقاحات في جامعة ييل: "لدينا مشكلة في التوزيع ، وليس عدد الجرعات". "مضاعفة عدد الجرعات لا يضاعف قدرتك على إعطاء الجرعات."


قال مسؤولو الصحة الفيدراليون الأسبوع الماضي إن حوالي 14 مليون جرعة من لقاحات Pfizer-BioNTech و Moderna تم شحنها في جميع أنحاء البلاد. ولكن حتى صباح يوم السبت ، حصل 4.2 مليون شخص فقط في الولايات المتحدة على اللقاحات الأولى.


من المرجح أن يكون هذا الرقم أقل من الواقع بسبب التأخر في الإبلاغ. ومع ذلك ، فإن الرقم أقل بكثير من الهدف الذي حدده مسؤولو الصحة الفيدراليون مؤخرًا في الشهر الماضي لمنح 20 مليون شخص اللقاحات الأولى بحلول نهاية عام 2020.

يعود سبب العديد من مشاكل بدء التشغيل إلى مشكلات لوجستية - على خلفية نظام الرعاية الصحية المتوتر والشكوك حول اللقاحات. يجادل بعض الباحثين بأن تحرير المزيد من الجرعات للحقن الأولى لن يحل مشاكل مثل تلك.


أثارت شويتا بانسال ، عالمة الأحياء الرياضية بجامعة جورج تاون ، وآخرون مخاوف بشأن الآثار الاجتماعية والنفسية لتأخير الجرعات الثانية.


وقالت: "كلما طالت المدة بين الجرعات ، زاد احتمال نسيان الناس للعودة". "أو قد لا يتذكر الناس اللقاح الذي حصلوا عليه ، ولا نعرف ما قد يفعله المزيج والمطابقة."


في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني ، صادق الدكتور بيتر ماركس ، مدير مركز التقييم والأبحاث البيولوجية في إدارة الغذاء والدواء ، فقط على أنظمة الجرعتين المحددة بدقة والتي تم اختبارها في التجارب السريرية للقاحات.


وقال إن "عمق أو مدة الحماية بعد جرعة واحدة من اللقاح" لا يمكن تحديدها من البحث المنشور حتى الآن. "على الرغم من أنه من المعقول تمامًا دراسة نظام الجرعة الواحدة في التجارب السريرية المستقبلية ، فإننا ببساطة لا نملك هذه البيانات حاليًا."


وقال الدكتور السلاوي من عملية Warp Speed ​​في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني يوم الأحد أن "النهج الذي تتبعه بعض الدول لتأخير اللقاح المعزز قد يأتي بنتائج عكسية وقد يقلل الثقة في اللقاحات".


لقد اتخذ صانعو اللقاح أنفسهم مواقف متباينة.


في تجربة لقاح Oxford-AstraZeneca ، كان من المقرر أصلاً أن يتلقى المتطوعون في بريطانيا جرعتين تفصل بينهما أربعة أسابيع. لكن انتهى الأمر ببعض المشاركين الذين تم تطعيمهم بتلقي جرعاتهم بعد عدة أشهر ، ولا يزالون يحصلون على بعض الحماية ضد Covid-19.


قال مينيلاس بانغالوس ، نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث وتطوير المستحضرات الصيدلانية الحيوية في AstraZeneca ، إن الفجوة الممتدة بين الجرعات "تمنحك قدرًا كبيرًا من المرونة في كيفية إدارة لقاحاتك ، اعتمادًا على الإمداد الذي لديك".


يمكن أن تساعد الجرعات المتأخرة في جعل البلدان "في حالة جيدة جدًا لتحصين قطاعات كبيرة من سكانها لحمايتهم بسرعة".


وتحدث ستيفن دانيهي ، المتحدث باسم شركة فايزر ، بنبرة أكثر تحفظًا. وقال: "على الرغم من أن الحماية الجزئية من اللقاح تبدأ في وقت مبكر من 12 يومًا بعد الجرعة الأولى ، إلا أن جرعتين من اللقاح مطلوبة لتوفير أقصى حماية ضد المرض ، وفعالية لقاح بنسبة 95 بالمائة".


وأضاف: "لا توجد بيانات تثبت أن الحماية بعد الجرعة الأولى تستمر بعد 21 يومًا".


قال راي جوردان ، المتحدث باسم شركة موديرنا ، إن الشركة لا يمكنها التعليق على تعديل خطط الجرعات في الوقت الحالي.

ليس هناك خلاف على أنه ينبغي إعطاء الجرعات الثانية في وقت ما بالقرب من الجرعة الأولى. قالت أنجيلا راسموسن ، عالمة الفيروسات التابعة لجامعة جورج تاون: "إن المفتاح هو كشف الجهاز المناعي في وقت لا يزال يتعرف فيه" على المكونات المحفزة للمناعة في اللقاح.


قال الدكتور عميد جامعة فلوريدا ، خلال حالة طوارئ الصحة العامة ، "ستميل الشركات إلى اختيار أقصر فترة ممكنة تمنحها تلك الاستجابة الوقائية الكاملة".


لكن من غير الواضح متى تبدأ تلك النافذة الحرجة بالفعل في الانغلاق في الجسم. قالت أكيكو إيواساكي ، أخصائية المناعة في جامعة ييل ، والتي تؤيد تأخير الجرعات الثانية ، إنها تعتقد أن ذاكرة الجسم للحقن الأول يمكن أن تستمر لبضعة أشهر على الأقل.

وأشارت إلى أن جرعات اللقاحات الروتينية الأخرى مجدولة لعدة أشهر أو حتى لفترة أطول ، لتحقيق نجاح كبير. وقالت: "دعونا نلقيح أكبر عدد ممكن من الناس الآن ، ونمنحهم جرعة معززة عندما يصبحون متاحين".


قال الدكتور روبرت واتشتر ، رئيس قسم الطب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو ، إنه كان في الأصل متشككًا في فكرة تأخير الجرعات الثانية.


لكن طرح اللقاح البطيء المخيب للآمال في الولايات المتحدة ، إلى جانب المخاوف بشأن نوع جديد وسريع الانتشار من فيروس كورونا ، غير رأيه ، وهو يعتقد الآن أن هذه استراتيجية تستحق الاستكشاف.


قال: "كان الأسبوعان الماضيان يقظين".


باحثون آخرون أقل حماسًا للمقامرة. قال الدكتور فيليس تيان ، طبيب الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو ، إن تأخير الجرعات دون بيانات داعمة قوية "يشبه الذهاب إلى الغرب المتوحش". "أعتقد أننا بحاجة إلى اتباع ما تقوله الأدلة: لقطتان تفصل بينهما 21 يومًا بالنسبة لشركة Pfizer ، أو 28 يومًا على حدة بالنسبة إلى Moderna."


يخشى بعض الخبراء أيضًا من أن تأخير جرعة ثانية من تعزيز المناعة قد يمنح الفيروس التاجي فرصة أكبر للتكاثر والتحول في الأشخاص المحميين جزئيًا.


هناك بعض الأدلة لدعم الاستراتيجية البديلة المتمثلة في خفض جرعة كل طلقة إلى النصف ، والتي اقترحها يوم الأحد السيد سلوي من عملية Warp Speed.


في مقابلة مع برنامج سي بي إس "واجه الأمة" ، أشار الدكتور السلاوي إلى بيانات من التجارب السريرية التي أجرتها شركة موديرنا ، والتي يُعطى لقاحها عادةً على جرعتين ، كل أربعة أسابيع ، تحتوي كل منهما على 100 ميكروغرام من المادة الفعالة.

قال الدكتور السلاوي في التجارب ، أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عامًا والذين تلقوا نصف جرعتين أنتجوا "استجابة مناعية متطابقة لجرعة 100 ميكروغرام". وأضاف أن إدارة الغذاء والدواء وشركة موديرنا تدرسان الآن تطبيق هذا النظام على نطاق أوسع.


على الرغم من وجود القليل من البيانات أو عدم وجودها على الإطلاق لدعم سلامة تأخير الجرعات المتأخرة ، قال الدكتور السلاوي ، "حقن نصف الحجم" قد يشكل "نهجًا أكثر مسؤولية يعتمد على الحقائق والبيانات لتحصين المزيد من الناس".


لكن الدكتور دين وجون مور ، خبير اللقاحات في جامعة كورنيل ، أشاروا إلى أن هذا النظام لا يزال يمثل خروجًا عن تلك التي تم اختبارها بدقة في التجارب السريرية.


وأشار الدكتور مور إلى أن نصف جرعة تثير استجابة مناعية تبدو مشابهة لتلك الناتجة عن جرعة كاملة قد لا توفر في النهاية الحماية المتوقعة ضد فيروس كورونا. وقال إن تخفيض الجرعات إلى النصف "ليس شيئًا أود أن أراه ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية".


قال الدكتور دين: "الجميع يبحث عن حلول في الوقت الحالي ، لأن هناك حاجة ملحة لمزيد من الجرعات". "لكن الغبار لم يستقر على أفضل طريقة لتحقيق ذلك."




اقرأ أيضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

to Top